التخطي إلى المحتوى الرئيسي

10 أشياء يمكنك القيام بها للتغلب على خوفك من تعلم الرسم

fear of drawing


إذا كنت بالفعل تود أن تتعلم الرسم، الشيء الوحيد الذي يقف عائقا امامك هو أنت ومخاوفك.الخوف من الفشل هو حاجز كبيرجدا يجب التغلب عليه قبل أن نتمكن من تحقيق أهدافنا. إذا كنت تود بالفعل أن تتعلم كيف ترسم، ولكنك تخاف أن تقوم بذلك، يجب أن تتعلم كيفية التغلب على الخوف الذي يعيقك، ولتفعل ذلك ماعليك الا مواجهته.ولكن أولا أريد أن أوضح أمرا. يجب أن لا تذهب  إلى متجر أو مكتبة خاصة بمستلزمات الرسم  وشراء جميع أدوات  الرسم الخاصة بك ومحاولة رسم لوحة فنية من كلمة "ارسم" فقط. وهذا سيكون مثل الذهاب للمدرسة دون إعداد عقلي أو جسدي ....

هناك 10 أشياء يمكنني أن أوصيك بها للتغلب على الخوف الذي يعيقك عن الرسم. يمكنك أن تطبق أمرا واحدا، أو عدة أمور منها كما تريد :


1.  اتخذ قرارا للبدء في تعلم كيفية الرسم، وابدء البحث عن كل  المصطلحات والأدوات والمواد والتقنيات اللازمة. 

 
2. الحصول على بعض مستلزمات الرسم الأساسية ,لا يجب القلق من الحصول على الأدوات الغالية الثمن ،  يمكنك البدء فقط بقلم رصاص، ورقة رسم، ممحاة وربما مسطرة. 

 
3. إعادة برمجة عقلك فيما يتعلق بالرسم. وربما هذا هو أهم شيء يمكنك القيام به للتغلب على خوفك من الرسم ( أو أي خوف آخر ). الرسم هو مجرد مهارة، وليس هناك شيء يمنعك من تعلم أي شيء على الإطلاق. بامكان أي شخص تحضير كعكة ما ! فقط اتبع التعليمات و الخطوات اللازمة لعمل ذلك، وسوف تأتي النتيجة المرجوة. بمجرد إقناع نفسك بهذا، تعلم الرسم سيكون أسهل مما كنت تعتقد.


4. البدأ ببطء ولكن بثبات  :  يجب أن تبدأ بأبسط التمارين والتقنيات، وبناءا على هذه الخطوات ، سوف تتمكن من رسم شيء يمكنك أن تفخر به.


5. لا تنتقد رسوماتك بشكل مبالغ فيه . تذكر، أنك تتعلم كيف ترسم. ولا تتوقع  أنك سترسم لوحة فنية في غاية الاتقان في المراحل الأولى من الرسم الخاص بك .كل ماعليك هو الممارسة والممارسة بشكل جيد ومستمر. هذا كل شئ.


6. يجب أن تدرك أن معظم المهارات الأساسية التي ستتعلمها هي مهارات أساسية حتى الأطفا
ل بمقدورهم  تعلمهما واكتسابها، يجب عليك أولا أن تبدأ بتعلم رسم الأشكال البسيطة، وكيفية مسك قلم الرصاص بطريقة صحيحة الخ...، والانتقال تدريجيا لرسم البورترية وجسم الانسان مثلا، وتعلم كيفية التظليل، والمنظور، وما الا ذلك من المهارات الخاصة بالرسم. قد يبدو الأمر صبعا... لكنه ليس كذلك بالمرة.

كيف يمكنك أن تأكل دجاجة ؟ دفعة واحدة ! بالطبع لا , الأمر نفسه ينطبق على كيفية تعلم الرسم كل شييء يأتي خطوة بخطوة !


7. تطوير روتين التعلم الخاص بك. اعتمادا على الوقت المتاح لديك والتزاماتك اليومية، يمكنك تخصيص ساعة أو نحو ذلك في الأسبوع لتعلم مفاهيم جديدة وممارسة مهارات جديدة. هذا مهم أيضا لأن القيام بذلك سوف يضمن لك أن تبقي اهتمامك على قيد الحياة. ويساعدك عل تعلم الرسم بشكل أسرع.


8.  عنما تشاهد رسام يرسم لوحات في غاية الجمال والاتقان والابداع يتبادر الى ذهنك مباشرة سؤال مهم وهو كيف قام هذا الفنان برسم هذه اللوحة بهذا الجمال والاتقان والجواب بسيط جدا هو أن هذا الرسام كان يرسم  أكثر مما كان يأكل وينام وربما أكثر مما يتحدث
،.عندما تفعل شيئا مرارا وتكرارا بكل تأكيد ستحصل على نتائج جيدة ما كنت لتتوقعها أصلا.


masterpiece painting


 إذا كنت ترغب فقط في تعلم الرسم، يجب عليك فقط الممارسة و بانتظام. إذا كنت تريد أن تصبح رائدا وايقونة في مجالك ... أنت تعرف ماذا يجب عليك فعله.


9.تعلم الرسم عن طريق الدورات إذا كنت تستطيع. بالتأكيد، يمكنك تعلم الرسم من الكتب والفيديوهات على النت. ذلك سيمكنك من تطوير المستوى الخاص بك إلى الأفضل.


10. الاحتفاظ بكراس رسم خاص بك. قم برسم رسومات أولية عليه، ومن ثم رسم الرسم الأصلي على ورقة خاصة. .ستكون مندهشا إذا كنت تحتفظ برسوماتك القديمة ومقارنتها برسوماتك الحديثة. هذا سيزيد ثقتك بنفسك والتي سوف تساعدك على الاستمرار وتطوير نفسك.


آمل أن تجد هذه النصائح مفيدة، وأتمنى لك التوفيق في رحلة تعلم فن الرسم هذا العالم الرائع والممتع وتطوير أسلوبك الخاص بك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصائح وطرق خاصة باستعمال الألوان الخشبية

أصبحت أقلام الرصاص الملونة وسيلة شائعة جدا بالنسبة للفنانين المبتدئين. حيث يجدون هذه الوسيلة أسهل بكثير للتعبير عن إبداعهم . وذلك أساسا بسبب السيطرة والراحة التي يجدونها عند استخدامهذه الأدوات. على سبيل المثال، يبدو أن وسائل أخرى مثل الألوان الزيتية تمثل تحديا كبيرا  للفنانين المبتدئين. استخدام الاقلام الملونة تعتبر وسيلة رائعة للحصول على نتائج  إبداعية . دعونا الآن نبدأ استكشافنا لهذه الأدوات من خلال شرح بعض التقنيات الشائعة لدى العديد من الفنانين. 1. Hatching :  هو في الأساس رسم خطوط متوازية متباعدة قليلا. يمكنك تغيير طول، زاوية وتباعد الخطوط للحصول على تأثيرات مختلفة. 2. Cross-Hatching : هذه الطريقة هي نفس الطريقة الأولى لكن باضافة خطوط اخرى تتقاطع مع الخطوط الاولى .   3. Scumbling : قم باستخدام القلم الملون بشكل دائري مع الضغط الخفيف ، واعمل على تداخل الدوائر وأنت تتحرك على طول الرسمة. هذه التقنية تتطلب الكثير من الوقت والصبر ولكن النتيجة النهائية مجزية جدا. 4.  قم بصنع طبقات فوق بعضها البعض للحصول على نتائج مرضية ولا تتسرع في ذلك .  5. التظليل : استخدم جانب قلم رص

كيفية رسم سلحفاة

كثير من الناس يودون تعلم الرسم ولكن لا يعرفون كيف !!. كما هو معلوم أن الرسم عبارة عن مهارة كل شخص بامكانه أن يكتسبها بسهولة ما يتوجب عليك فقط هو ان تبدا برسم رسومات بسيطة قليلة التفاصيل و التي تحتاج إلى بضع خطوات فقط . هناك عدد كبير من الأفكار والصور التي بالطبع ستكون مفيدة لأولئك الذين يرغبون في تعلم الرسم . الحيوانات : رسم الحيوانات هي واحدة من الخيارات الأكثر شيوعا للمبتدئين الذين يرغبون في تعلم الرسم . فا للأطفال بأمكانهم اكتساب مهارات الرسم بسهولة أكثر من البالغين لأنهم يمتلكون ذوقا طبيعيا في الرسم . فهم يحبون رسم الحيوانات لما تحمله أشكالها من جمال وابداع . كل شخص بمقدوره أن يتعلم رسم قط، , كلب ، حصان ، فراشة ، فيل ، زرافة أو أي حيوان آخر موجود على  هذا الكوكب . و من أسهل الحيوانات التي بامكانك رسمها هي السلحفاة . رسم السلحفاة : يمكن للمرء أن يتعلم رسم السلحفاة بخطوات بسيطة. وبقليل من ممارسة الرسم ، سيكون بمقدورك رسم حيوانات بتفاصيل أكثر في شكلها . لرسم  السلحفاة كل ما تحتاجه هو الرغبة في الرسم وورقة وقلم رصاص . الخطوة الأولى في رسم السلحفاة هي رسم الجسم أو الصدفة

فن البوب أرت ( Pop Art )

يعتبر فن البوب أرت Pop Art أو الفن الشعبي أحد الحركات الفنية الحديثة التي بدأت بالظهور أولا في بريطانيا في منتصف الخمسنيات وبعد ذلك بدأ بالظهور والانتشار في أواخر الخمسينيات في الولايات المتحدة الأمريكية أي أنه بعد الحرب العالمية الثانية  غزت ثقافة الدعاية والاعلانات والحداثة  بشكل كبير جدا المجتمعات الغربية وأصبحت جزأ لا يتجزأ من ثقافة تلك الشعوب وخاصة الولايات الأمريكية  بالتحديد في مدينة نيويورك لما شهدته هذه الأخيرة من ازدهار وتطور في شتى المجالات   مما ساعد على ظهور  هذا الفن الجديد أي أنه بمقدورنا القول ان هذا الفن ولد ببريطانيا ونمى وازدهر في الولايات الأمريكية المتحدة .   اختلط فن البوب أرت مع الحداثة والتكنولوجيا ليشكل هذا المزيج طابع خاص بفن البوب أرت أيضا مع ظهور التصوير الفوتوغرافي والاعلانات التي أبعدت الناس نوعا ما عن الفن التشكيلي . ومايميز هذا الفن هو الوضوح في التعبير لايصال رسالة ما وهو أيضا فن حر يتيح للفنان القدرة على رسم أي شيء يريده من الواقع او الخيال و بدون قيود ويعتبر أيضا فن البوب أرت فنا هزليا ساخرا يستمد كثير من أفكاره من الحياة اليومية  لدى الناس ,