التخطي إلى المحتوى الرئيسي

7 نصائح سريعة لتعلم مهارة الرسم

أرسم بطريقة أفضل باستعمال هذه النصائح :


يعرف الرسم بأنه عمل أو صنع علامات على سطح ما . ومن الواضح ، من خلال هذا التعريف أن أي شخص يمكن أن يرسم. إذا كنت تستطيع كتابة اسمك , فبمقدورك طبعا أن ترسم .

 الآن نحن نعلم جميعا أن البعض يمكن أن يرسم أفضل من غيره. يتطلب الحصول على مهارة  الرسم عدة عوامل.
 وتشمل بعض هذه العوامل الرغبة، والتعليم، والممارسة، والوقت، والمزيد من الممارسة. اذا هذه القائمة من النصائح السريعة الخاصة بتعلم الرسم تمكنك من أن ترى على الفور النتائج في قدرات الرسم الخاص بك. هذه القائمة من النصائح حول الرسم ليست كل ماتحتاجه في تعلم فن الرسم. فهي مجرد بعض النصائح التي اكتسبتها على طول الطريق والتي ساعدتني في الرسم.

1. الرسم هو مهارة- وهذا يعني أن الرسم ليس نشاط السحري أي أن بعض الناس يولدون مع قدرة للقيام به. المهارة هي الشيء الذي يمكن تدريسه والأهم من ذلك هو التعلم. إذا كنت ترغب في تعلم الرسم، والرسم بطريقة أفضل، أو الرسم كمحترف, فبامكان أي شخص أن يكتسب ماهرة الرسم. فقط لاتقل "لا أستطيع رسم".

2. الرسم هو على الأقل 50٪ ملاحظة - الرسم هو عبارة عن ملاحظة ما تشاهده . هل سبق لك أن التقطت صورة بدون استعمال الكاميرا ؟ بالطبع لا. ومع ذلك يعتقد الكثير من الناس أنه بامكانهم أن يرسموا بشكل جيد دون النظر إلى كائن أو الشيء المراد رسمه . ثم يصابحون بخيبة أمل أن رسوماتهم لا تبدو مثالية. يجب أن ننظر إلى الكائنات من أجل رسمها. في الواقع، تحتاج إلى النظر الى الكائنات والأشياء من أجل أن يكون بقدورك رسمها. أقترح أن مقدار الوقت الذي يجب أن تنفقه في النظر للكائن أو الشيء الذي تود أن ترسمه يجب أن يكون نصف الوقت الذي تستغرقه لاستكمال الرسم. الرسم هو على الأقل 50٪ ملاحظة. إذا كنت ترغب في رسم الفيل، أنظر بتمعن الى  الفيل. أدرس شكله وكل الأبعاد الخاصة بشكله، ومن ثم قم رسمه.


3. استخدم الكثير من المصادر. اجمع الكثير من الصور لمختلف الكائنات والأشياء وقم برسمها مرارا وتكرارا , أرسم يوميا  دون كلل أو ملل لأن الممارسة المتواصلة هي سر اكتساب أي مهارة .

4. ابحث عن الأشكال الأساسية- كل شيء في العالم يمكن تبسيطه من الأشكال الأساسية. حاول رسم الأشكال المبسطة . عادة هذه الأشكال سهلة جدا وتساعدك في الرسم.  (هذه النصيحة سوف تساعدك في تمرين يدك ومخك وحتى مخيلتك في الرسم )

5. حاول دراسة وفهم كل من الضوء والظل واللون لأنها عناصر أساسية في تكوين أي شكل نراه أمامنا .


6.كل يوم على الأقل لمدق خمس أو عشر دقائق حاول ان تمرن يدك على رسم خطوط مستقيمة و أخرى مقوسة ودوائر بدون استعمال أي أداة فقط بيدك لانه في حال أتقنت رسم هذه الأشكال فسيصبح بمقدورك رسم ماتشاء باتقان واحتراف لأن كل مانراه حولنا من الأشكال بدون استثناء عبارة عن خطوط مستقيمة واخرى مائلة أو مقوسة  ودوائر فيجب عليك الحرص على هذه النقطة .

7. الممارسة، الممارسة، الممارسة، ومن ثم الممارسة- وهذه هي أفضل نصيحة . يجب عليك الممارسة. وهذا ينطبق على أي مهارة. خذ كراسة الرسم معك وارسم كل ما تراه. الرسم كل يوم. عندما لا يمكنك الرسم، تخيل أنك ترسم. تخيل الأشكال التي أمامك وحاول تدرس أبعادها فهذا سيساعدك كثيرا على فهم الأشياء .


أرجو ان تستفيد بالفعل من هذه النصائح وتطبقها على أرض الواقع ليكون بمقدورك اكتساب مهارة الرسم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصائح وطرق خاصة باستعمال الألوان الخشبية

أصبحت أقلام الرصاص الملونة وسيلة شائعة جدا بالنسبة للفنانين المبتدئين. حيث يجدون هذه الوسيلة أسهل بكثير للتعبير عن إبداعهم . وذلك أساسا بسبب السيطرة والراحة التي يجدونها عند استخدامهذه الأدوات. على سبيل المثال، يبدو أن وسائل أخرى مثل الألوان الزيتية تمثل تحديا كبيرا  للفنانين المبتدئين. استخدام الاقلام الملونة تعتبر وسيلة رائعة للحصول على نتائج  إبداعية . دعونا الآن نبدأ استكشافنا لهذه الأدوات من خلال شرح بعض التقنيات الشائعة لدى العديد من الفنانين. 1. Hatching :  هو في الأساس رسم خطوط متوازية متباعدة قليلا. يمكنك تغيير طول، زاوية وتباعد الخطوط للحصول على تأثيرات مختلفة. 2. Cross-Hatching : هذه الطريقة هي نفس الطريقة الأولى لكن باضافة خطوط اخرى تتقاطع مع الخطوط الاولى .   3. Scumbling : قم باستخدام القلم الملون بشكل دائري مع الضغط الخفيف ، واعمل على تداخل الدوائر وأنت تتحرك على طول الرسمة. هذه التقنية تتطلب الكثير من الوقت والصبر ولكن النتيجة النهائية مجزية جدا. 4.  قم بصنع طبقات فوق بعضها البعض للحصول على نتائج مرضية ولا تتسرع في ذلك .  5. التظليل : استخدم جانب قلم رص

كيفية رسم سلحفاة

كثير من الناس يودون تعلم الرسم ولكن لا يعرفون كيف !!. كما هو معلوم أن الرسم عبارة عن مهارة كل شخص بامكانه أن يكتسبها بسهولة ما يتوجب عليك فقط هو ان تبدا برسم رسومات بسيطة قليلة التفاصيل و التي تحتاج إلى بضع خطوات فقط . هناك عدد كبير من الأفكار والصور التي بالطبع ستكون مفيدة لأولئك الذين يرغبون في تعلم الرسم . الحيوانات : رسم الحيوانات هي واحدة من الخيارات الأكثر شيوعا للمبتدئين الذين يرغبون في تعلم الرسم . فا للأطفال بأمكانهم اكتساب مهارات الرسم بسهولة أكثر من البالغين لأنهم يمتلكون ذوقا طبيعيا في الرسم . فهم يحبون رسم الحيوانات لما تحمله أشكالها من جمال وابداع . كل شخص بمقدوره أن يتعلم رسم قط، , كلب ، حصان ، فراشة ، فيل ، زرافة أو أي حيوان آخر موجود على  هذا الكوكب . و من أسهل الحيوانات التي بامكانك رسمها هي السلحفاة . رسم السلحفاة : يمكن للمرء أن يتعلم رسم السلحفاة بخطوات بسيطة. وبقليل من ممارسة الرسم ، سيكون بمقدورك رسم حيوانات بتفاصيل أكثر في شكلها . لرسم  السلحفاة كل ما تحتاجه هو الرغبة في الرسم وورقة وقلم رصاص . الخطوة الأولى في رسم السلحفاة هي رسم الجسم أو الصدفة

فن البوب أرت ( Pop Art )

يعتبر فن البوب أرت Pop Art أو الفن الشعبي أحد الحركات الفنية الحديثة التي بدأت بالظهور أولا في بريطانيا في منتصف الخمسنيات وبعد ذلك بدأ بالظهور والانتشار في أواخر الخمسينيات في الولايات المتحدة الأمريكية أي أنه بعد الحرب العالمية الثانية  غزت ثقافة الدعاية والاعلانات والحداثة  بشكل كبير جدا المجتمعات الغربية وأصبحت جزأ لا يتجزأ من ثقافة تلك الشعوب وخاصة الولايات الأمريكية  بالتحديد في مدينة نيويورك لما شهدته هذه الأخيرة من ازدهار وتطور في شتى المجالات   مما ساعد على ظهور  هذا الفن الجديد أي أنه بمقدورنا القول ان هذا الفن ولد ببريطانيا ونمى وازدهر في الولايات الأمريكية المتحدة .   اختلط فن البوب أرت مع الحداثة والتكنولوجيا ليشكل هذا المزيج طابع خاص بفن البوب أرت أيضا مع ظهور التصوير الفوتوغرافي والاعلانات التي أبعدت الناس نوعا ما عن الفن التشكيلي . ومايميز هذا الفن هو الوضوح في التعبير لايصال رسالة ما وهو أيضا فن حر يتيح للفنان القدرة على رسم أي شيء يريده من الواقع او الخيال و بدون قيود ويعتبر أيضا فن البوب أرت فنا هزليا ساخرا يستمد كثير من أفكاره من الحياة اليومية  لدى الناس ,