التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نصائح وطرق خاصة باستعمال الألوان الخشبية


أصبحت أقلام الرصاص الملونة وسيلة شائعة جدا بالنسبة للفنانين المبتدئين. حيث يجدون هذه الوسيلة أسهل بكثير للتعبير عن إبداعهم . وذلك أساسا بسبب السيطرة والراحة التي يجدونها عند استخدامهذه الأدوات. على سبيل المثال، يبدو أن وسائل أخرى مثل الألوان الزيتية تمثل تحديا كبيرا  للفنانين المبتدئين. استخدام الاقلام الملونة تعتبر وسيلة رائعة للحصول على نتائج  إبداعية .

دعونا الآن نبدأ استكشافنا لهذه الأدوات من خلال شرح بعض التقنيات الشائعة لدى العديد من الفنانين.

1. Hatching :  هو في الأساس رسم خطوط متوازية متباعدة قليلا. يمكنك تغيير طول، زاوية وتباعد الخطوط للحصول على تأثيرات مختلفة.

2.
Cross-Hatching : هذه الطريقة هي نفس الطريقة الأولى لكن باضافة خطوط اخرى تتقاطع مع الخطوط الاولى .

 3. Scumbling: قم باستخدام القلم الملون بشكل دائري مع الضغط الخفيف ، واعمل على تداخل الدوائر وأنت تتحرك على طول الرسمة. هذه التقنية تتطلب الكثير من الوقت والصبر ولكن النتيجة النهائية مجزية جدا.

4.  قم بصنع طبقات فوق بعضها البعض للحصول على نتائج مرضية ولا تتسرع في ذلك . 

5. التظليل : استخدم جانب قلم رصاص بالتلوين ذهابا وإيابا لتغطية المنطقة المطلوبة. قم بتنويع كمية الضغط لخلق تأثيرات مختلفة.


 نصائح خاصة بالأقلام الملونة :

1. نوع الورق الذي تختاره لقلم الرسم الملون الخاص بك يعتمد على طريقتك الخاصة في الرسم. كل فنانله أسلوب مختلف. الورق يأتي في أنواع مختلفة ، هناك أوراق بسطح خشن وأخرى بسطح املس. الأسطح الخشنة أفضل لتطبيق طبقات متعددة. حيث الأسطح الملساء ممتازة للمزج. يجب عليك شراء بضعة أنواع مختلفة من الأوراق لتحديد نوع السطح الذي تتعامل معه بأريحية. 

 
2. عند اختيار الأقلام الملونة الخاصة بك ، فمن الأفضل عدم استعمال الأقلام الملونة الرخيصة، لأنك قد تصاب بخيبة أمل كبيرة من  النتائج التي ستحصل عليها . أقلام الملونة الرخيصة ليس لديها الكثيرمن الصبغ، وبالتالي لن تعطيك النتائج المرجوة.

3. استعمل فرشاة ناعمة كبيرة لتنظيف وازالة المخلفات غير المرغوب فيها في الرسومات الخاصة بك.


4. جرب أنواعا مختلفة من المحايات لمعرفة النوع الأكثر راحة لك. الفنانون يستخدمون مجموعة متنوعة من الأدوات لإزالة الصبغ أو تحديد الأخطاء. محايات العجن، محايات بلاستيكية، محايات كهربائية ، الخ....


5. لتلطيف الحواف الصلبة أو المزج، استعمل خلاط عديم اللون .


 
6. تجنب المباري الكهربائية لأنها تأتي على الكثير من القلم الملون . العديد من الفنانين يستخدمون المبراة اليدوية في أعمالهم .


 7. لا تقلق حاول استعمال مختلف الطرق في رسماتك الخاصة بك. جرب مختلف الأوراق والأقلام الملونة الخ....








تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فن البوب أرت ( Pop Art )

يعتبر فن البوب أرت Pop Art أو الفن الشعبي أحد الحركات الفنية الحديثة التي بدأت بالظهور أولا في بريطانيا في منتصف الخمسنيات وبعد ذلك بدأ بالظهور والانتشار في أواخر الخمسينيات في الولايات المتحدة الأمريكية أي أنه بعد الحرب العالمية الثانية  غزت ثقافة الدعاية والاعلانات والحداثة  بشكل كبير جدا المجتمعات الغربية وأصبحت جزأ لا يتجزأ من ثقافة تلك الشعوب وخاصة الولايات الأمريكية  بالتحديد في مدينة نيويورك لما شهدته هذه الأخيرة من ازدهار وتطور في شتى المجالات   مما ساعد على ظهور  هذا الفن الجديد أي أنه بمقدورنا القول ان هذا الفن ولد ببريطانيا ونمى وازدهر في الولايات الأمريكية المتحدة .   اختلط فن البوب أرت مع الحداثة والتكنولوجيا ليشكل هذا المزيج طابع خاص بفن البوب أرت أيضا مع ظهور التصوير الفوتوغرافي والاعلانات التي أبعدت الناس نوعا ما عن الفن التشكيلي . ومايميز هذا الفن هو الوضوح في التعبير لايصال رسالة ما وهو أيضا فن حر يتيح للفنان القدرة على رسم أي شيء يريده من الواقع او الخيال و بدون قيود ويعتبر أيضا فن البوب أرت فنا هزليا ساخرا يستمد كثير من أفكاره من الحياة اليومية  لدى الناس ,

كيفية رسم سلحفاة

كثير من الناس يودون تعلم الرسم ولكن لا يعرفون كيف !!. كما هو معلوم أن الرسم عبارة عن مهارة كل شخص بامكانه أن يكتسبها بسهولة ما يتوجب عليك فقط هو ان تبدا برسم رسومات بسيطة قليلة التفاصيل و التي تحتاج إلى بضع خطوات فقط . هناك عدد كبير من الأفكار والصور التي بالطبع ستكون مفيدة لأولئك الذين يرغبون في تعلم الرسم . الحيوانات : رسم الحيوانات هي واحدة من الخيارات الأكثر شيوعا للمبتدئين الذين يرغبون في تعلم الرسم . فا للأطفال بأمكانهم اكتساب مهارات الرسم بسهولة أكثر من البالغين لأنهم يمتلكون ذوقا طبيعيا في الرسم . فهم يحبون رسم الحيوانات لما تحمله أشكالها من جمال وابداع . كل شخص بمقدوره أن يتعلم رسم قط، , كلب ، حصان ، فراشة ، فيل ، زرافة أو أي حيوان آخر موجود على  هذا الكوكب . و من أسهل الحيوانات التي بامكانك رسمها هي السلحفاة . رسم السلحفاة : يمكن للمرء أن يتعلم رسم السلحفاة بخطوات بسيطة. وبقليل من ممارسة الرسم ، سيكون بمقدورك رسم حيوانات بتفاصيل أكثر في شكلها . لرسم  السلحفاة كل ما تحتاجه هو الرغبة في الرسم وورقة وقلم رصاص . الخطوة الأولى في رسم السلحفاة هي رسم الجسم أو الصدفة